الجمعة، 17 مارس 2017

القصة ( ١٦٧ ) - الطيار المتمرد على نظام صدام



اودٌ ان اروي لكم قصة البطل (ايدن مصطفى حميد ) . ايدن معرف بايدن الطيار ولد سنة 1957 في محافظة كركوك من القومية التركمانية , تخرج سنة 1979 من معهد التقني في كركوك وبعدها اكمل دراستة في اختصاص هندسة الميكانيك , كان معروفا بين اصدقائه بحبه لمهنة الطيار . بعد حصوله على شهادة الهندسة التحق مباشرة بدورة تدريب ضباط قوات الجوية العراقية باشراف مدربين اجانب وتخرج بصفة ضابط طيار في سنة 1984 .
كان ايدن طياراَ معروفا بذكاه وكفأءته وشخصيته القيادية بين اصدقاءه , وفي سنة 1988 طلب علي حسن المجيد من ايدن ان يقود سربا مكون من سبعة الطائرات لقصف مدينة هلبجة بالسلاح الكيميائي الا ان سرعان ما اجابه بالرفض مجيباَ اياه انه لم يختار المهنة ليقتل ابناء بلده الابرياء بل اختاره لكي يدافع عن وطنه .
وبامر المجرم علي حسن المجيد ارسل الشهيد اَيدن الى سجن و اعدامه بعد 6 اشهر من التعذيب تاركا خلفه زوجته مع ثلاثة اطفال , وقبل اعدامه من قبل ازلام البعث قال جملته الشهيرة "لا اعلم هل الاكراد سيعلمون يوما بالتضحية التي ضحيتها من اجلهم"





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القصة ( ٢١٧ ) - جز صوف الكباش خير من سلخ جلود الحملان

إن جزَّ صوف الكباش.. خير من سلخ جلود الحملان . باعتبار الدولة في ضيق مالي . - قصة رواها الرحالة الفرنسي ڤولني عن والي دمشق أسعد باشا ا...